الجمعة، 12 أبريل 2013

Jeddah





اكتشف جدة
ثقافات مختلفة وروح واحدة، جدة المدينة التي لا تنام ولا تغلق أبوابها أبداً، تقع على ساحل البحر الأحمر وتسمى (عروس البحر الأحمر) وهي الميناء والبوابة الرئيسة لمكة المكرمة، ولها طابع وهوية عربية ممـيزة.
وتعود نشأة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين الذين كانوا يرتاحون على شواطئها بعد الانتهاء من رحلاتهم.
أبرز ما يميز جده أنها مقصدا للزوار والسياح طوال العام من داخل وخارج المملكة ويعد مطار جدة وميناءها البحري الدوليين من أنشط موائي النقل على مستوى العالم ويتوفر بها العديد من مراكز الإيواء والمراكز الفندقية والسكنية والتي تعتبر جيده جداً على المستوى المحلي ويتوفر بها العديد من المنتزهات الترفيهية والمنتجعات والتي تشكل جانب جذب سياحي .





وسط البلد

 قلب جدة ومركزها التاريخي وهو مركز الأسواق التجارية مثل سوق الكورنيش وسوق المحمل و أسواق الفيصلية، وبه ميدان البيعة ووزارة الخارجية والبنك الأهلي التجاري، ووسط البلد معلم مهم من معالم جدة التي تستحق الزيارة، حيث تتجلى بوضوح عادات أهل جدة القدامى من خلال مشهدٍ فلكلوري يتمثل في الأزياء والسلع المعروضة والأكلات الشعبية، أما العبارات الحجازية فتعتبر لمسات جمالية إضافية تزيد من استمتاعك بالرحلة، وتحملك على الابتسام بين الفينة والأخرى .





كورنيش جدة

Northern Jeddah Corniche | كورنيش جدة الشمالي
يمتد الكورنيش الشمالي من خليج سلمان شمال شرم أبحر، وحتى الكورنيش الجنوبي لمدينة جدة ومنطقة ميناء جدة الإسلامي، وتتضح أهمية هذه المناطق كمناطق ترفيهية متكاملة، إذ يستفاد من الامتداد الواسع للمياه في الواجهة البحرية بتحويلها مناطق سياحية بإقامة العديد من الفنادق الفخمة مثل بارك حياة جدة الذي يضم مرسى لليخوت وفندق جدة انتركونتننتال وفندق جدة هيلتون، وتلاحظ روعة الرمال على الشاطئ والخدمات الترفيهية التي تسهل للأسر التمتع بالوقت الذي يقضونه، خاصة وأن المنطقة قريبة من مركز المدينة، ويمتد كورنيش جدة لأكثر من 100 كيلو متر، وتنتشر على امتداده 14 بحيرة صناعية ..



الأكلات الشعبية

تشتهر جدة بالأكلات الشعبية مثل الصيادية وهي من أشهر الأكلات الجداوية، ومكونها الأساسي الرز و السمك، وهناك المقادم وهي عبارة عن مرق تسلق فيه كوارع الغنم أو الخراف مع اضافة قطع من الخبز الأسمر. ومن الاكلات الكبدة والسحلب والبليلة، والمنتو والفرموزة واليغمش والعيش باللحم والتي تشترك جميعها في أنها عبارة عن عجينة محشوة بلحم مفروم تطهى على البخار أو في الفرن ..


رحلات سياحية

يوجد في جدة أكثر من 26 منظم للرحلات السياحية بعضها يوفر خدمات الباص السياحي الذي يأخذك في جولة شاملة على جميع معالم جدة في يوم واحد .


روان عادل الصالحي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق