الأحد، 14 أبريل 2013

(King Fahd Mosque) third largest mosque in Saudi Arabia








جامع الملك فهد ويقع في عيون الجواء وقد بني في أرض تبرع فيها وزير المالية إبراهيم بن عبد العزيز العساف وتم بناءه على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حيث يضم هذا الجامع عددا من الوحدات منها غرف للمعتكفين وللضيافة ودور نسائية خيرية ومحلات لاستثمار الجامع ونادي صحي ترفيهي متكامل وعدد من الخدمات المهمة.




ساحة جامع الملك فهد

فلل للمؤذن وعمالة الجامع



Hajar Al-Matrodi



الجمعة، 12 أبريل 2013

Jeddah





اكتشف جدة
ثقافات مختلفة وروح واحدة، جدة المدينة التي لا تنام ولا تغلق أبوابها أبداً، تقع على ساحل البحر الأحمر وتسمى (عروس البحر الأحمر) وهي الميناء والبوابة الرئيسة لمكة المكرمة، ولها طابع وهوية عربية ممـيزة.
وتعود نشأة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين الذين كانوا يرتاحون على شواطئها بعد الانتهاء من رحلاتهم.
أبرز ما يميز جده أنها مقصدا للزوار والسياح طوال العام من داخل وخارج المملكة ويعد مطار جدة وميناءها البحري الدوليين من أنشط موائي النقل على مستوى العالم ويتوفر بها العديد من مراكز الإيواء والمراكز الفندقية والسكنية والتي تعتبر جيده جداً على المستوى المحلي ويتوفر بها العديد من المنتزهات الترفيهية والمنتجعات والتي تشكل جانب جذب سياحي .





وسط البلد

 قلب جدة ومركزها التاريخي وهو مركز الأسواق التجارية مثل سوق الكورنيش وسوق المحمل و أسواق الفيصلية، وبه ميدان البيعة ووزارة الخارجية والبنك الأهلي التجاري، ووسط البلد معلم مهم من معالم جدة التي تستحق الزيارة، حيث تتجلى بوضوح عادات أهل جدة القدامى من خلال مشهدٍ فلكلوري يتمثل في الأزياء والسلع المعروضة والأكلات الشعبية، أما العبارات الحجازية فتعتبر لمسات جمالية إضافية تزيد من استمتاعك بالرحلة، وتحملك على الابتسام بين الفينة والأخرى .





كورنيش جدة

Northern Jeddah Corniche | كورنيش جدة الشمالي
يمتد الكورنيش الشمالي من خليج سلمان شمال شرم أبحر، وحتى الكورنيش الجنوبي لمدينة جدة ومنطقة ميناء جدة الإسلامي، وتتضح أهمية هذه المناطق كمناطق ترفيهية متكاملة، إذ يستفاد من الامتداد الواسع للمياه في الواجهة البحرية بتحويلها مناطق سياحية بإقامة العديد من الفنادق الفخمة مثل بارك حياة جدة الذي يضم مرسى لليخوت وفندق جدة انتركونتننتال وفندق جدة هيلتون، وتلاحظ روعة الرمال على الشاطئ والخدمات الترفيهية التي تسهل للأسر التمتع بالوقت الذي يقضونه، خاصة وأن المنطقة قريبة من مركز المدينة، ويمتد كورنيش جدة لأكثر من 100 كيلو متر، وتنتشر على امتداده 14 بحيرة صناعية ..



الأكلات الشعبية

تشتهر جدة بالأكلات الشعبية مثل الصيادية وهي من أشهر الأكلات الجداوية، ومكونها الأساسي الرز و السمك، وهناك المقادم وهي عبارة عن مرق تسلق فيه كوارع الغنم أو الخراف مع اضافة قطع من الخبز الأسمر. ومن الاكلات الكبدة والسحلب والبليلة، والمنتو والفرموزة واليغمش والعيش باللحم والتي تشترك جميعها في أنها عبارة عن عجينة محشوة بلحم مفروم تطهى على البخار أو في الفرن ..


رحلات سياحية

يوجد في جدة أكثر من 26 منظم للرحلات السياحية بعضها يوفر خدمات الباص السياحي الذي يأخذك في جولة شاملة على جميع معالم جدة في يوم واحد .


روان عادل الصالحي 

Historic Jeddah Landmark




جدة التاريخية، وتعرف محلياً باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها -حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام ،وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هجري / 647 م.

وتضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية:(حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر)، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: (مسجد عثمان بن عفان،و مسجد الشافعي ، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش،ومسجد المعمار،وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية.


سور جدة وبوابتها التاريخية
قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين


بيوت جدة التاريخية

بنى أهالي جدة بيوتهم من الحجر المنقى والذي كانوا يستخرجونه من
بحيرة الأر بعين ثم يعدلونه بالآلات اليدوية ليوضع فـي مواضع 
تناسب حجمه إلى جانب الأخ شاب التي كانت ترد إليهم من 
المناطق المجاورة كوادي فاطمة أو ما كانوا يستو ردونه من الخارج 
عن طريق الميناء (خاصة من الهند). كما استخدموا الطين الذي 
كانوا يجلبونه من بحر الطين يستعملونه في تثبيت المن قبة ووضعها 
بعضها إلى بعض وتتلخص طريقة البناء فـي رص الأحجار فـي 
مداميك يفصل بينها قواطع من الخشب "تكاليل" لتوزيع الأحمال 
على الحوائط كل متر تقريباً ويشه المبنى القديم إلى حد كبير المبنى 
الخرساني الحديث والأخشاب تمثل تقريباً الحوائط الخارجية للمنشأ
الخرساني وذلك لتخفيف الأوزان باستعمال الخشب. 

ومن أشهر وأقدم المباني الموجودة حتى الآن دار آل نصيف
ودار آل جمجوم فـي حارة اليمن ودار آل باعشن وآل قابل 
والمسجد الشافعي فـي حارة المظلوم ودار آل باناجة وآل 
الزاهد فـي حارة الشام وبلغ ارتفاع بعض هذه المباني إلى أكثر 
من 30 متراً ، كما ظلت بعضها لمتانتها وطريقة بنائها باقية بحالة 
جيدة بعد مرور عشرات السنين. 



وتميزت هذه الدور بوجود ملاقف على
كافة الغرف فـي البيت وأيضاً
استخدمت الرواش ين بأحجام 
كبيرة واستخدمت الأخشاب المزخرفة
فـيالحوائط بمسطحات كبيرة ساعدت 
على تحريك الهواء وانتشاره فـي أرجاء
الدار وإلقاء الظلال على جدران البيت
لتلطيف الحرارة كما كانت الدور تقام 
بجوار بعضها البعض وتكون واجهاتها
متكسرة لإلقاء الظلال على بعضها. 



اشهر اسواق جدة التاريخية

بلغت المساحة التقريبية لداخل
سور مدينة جدة 1,5 كيلو 
متر مربع وهي مازالت تحوي
لمسات من الحياة التقليدية 
ذات الطابع الاجتماعي
والاقتصادي القديم التي تتركز 
حالياً حول مساجد وأسواق
المنطقة حيث تنتشر بعض 
محلات الحرف الشعبية والتقليدية
القديمة. ومن أشهر  أسواق المنطقة
التاريخية قديماً وحديثاً والتي تشكل شريان المنطقة الاقتصادي والحيوي: 
سوق العلوي  
سوق البدو
سوق قابل
سوق الندى




البتول السلومي





الخميس، 11 أبريل 2013

Al-Qassim Area

Map Area Al_Qassim
*Qassim region:
Qassim region is one of the administrative regions in Saudi Arabia and the headquarters Buraida Amartha, and shall Amartha Prince Faisal bin Bandar bin Abdul Aziz Al Saud, has an area of 65,000 km 2, located in the Central Region. And a population of 3,215,858 people, 76.4% of them Saudis. Featuring an abundance of groundwater and the presence of oases rich agricultural which supplies Kingdom and the Arabian Gulf finest and the best types of dates, vegetables and fruits, capital Buraidah and largest city in terms of area and population, and where the headquarters of the emirate, mentions that the poet ignorant Antar ibn Shaddad was originally from this area, as well as poet ignorant Zuhair bin Abi Salma and son Ka'b bin Zuhair who praise of Prophet Muhammad famous poem.

*Provinces of the Qassim region:

·         Buraidah city which is the administrative capital.
Buraidah City

·         Unaizah.

Unaizah

·         Rass.
·         Bukayriyah.
·    Mithnab
·         Badaya.
·    Shemasyah
·    Asyah

·    Riyadh Alkhobar

·     UYON Aljiwa


*Effects in Qassim:
Includes Qassim archaeological features were prominent where there are fossils give proof of its history but a lot of ignorance effects as water Almnkorh resources in the desert and old Alkthabat and fees. What more emerged from these effects rock Antara and Abla was their lives in the eyes of the valley northwest of Buraidah and also Mount dignity and Ramattan in Badaya which mentioned poet ignorant Zuhair bin Abi Salma and was believed to be living in those areas adjacent to the city Badaya effects include Islamic remnants mines in Mountains fovea and others in the west of the region and the effects of the city Rass Comerqub Aelchenana famous trench and ruins of the city Unaizah and town urban and Alasaah and the effects of Beni Amer West Abba roses and Hanizl and Rulrh all that tells the exploits of Islamic Khaleda relics and monuments from the remains through trail Zubaydah.


BY: Manal Al-Enzi